الاثنين

كنكوصه تخلد عيد الاستقلال ، واحد ابناء الشهداء كان حاضرا.( صور)


خرجت جماهير كنكوصه  اليوم الاثنين 28 من نوفمبر تخليدا لعيد الاستقلال المجيد، وقد اشرف حاكم المقاطعة علي انطلاق مجموعة من الأنشطة المخلدة له وقد بدأت تلك الأنشطة  برفع العلم الوطني علي وقع الزغاريد و أنغام النشيد الوطني الذي تردد صداه في أطراف الساحة الكبيرة المقابلة لمبني المقاطعة من طرف تلاميذ المدارس  والجمهور...
العلم الاخضر يرفر وسط الجماهير المحتفلة

حاكم المقاطعة  سيد احمد ولد احويبيب  محاطا بقائد فرقة الدرك وعمدة كنكوصه 

ورويدا رويدا  انتصب الاخصر ذو النجمة والهلال الذهبي علي السارية مرفرفا في سماء المقاطعة في جو من الهيبة ساد لحظتها ، معلنا طي الصفحة 51 من كتاب الحرية و الانعتاق.
 بعد ذالك انطلقت  الألعاب المخلدة للعيد حيث بدا السباق الحر، ثم السباق داخل الأكياس ،وسباق البنات  وهن يحملن البيض بالملاعق ثم العاب القميظة وغيرها  ، وتم توزيع الجوائز علي المتسابقين.
 وقد أثار الاحتفال تفاعلا كبيرا من طرف الجماهير الغفيرة التي حضرت إليه  ..
سباق البنات بالبيض
ومن بين الحضور جلس السيد محمد ولد العيل حفيد المجاهد محمد ولد احمد ( العيل ) الملقب غلام  الذي استشهد في المواجهة مع المستعمر الفرنسي في موقعة راس الفيل  إلي جانب شيخ المجاهدين: بكار ولد اسويد احمد . كان السيد محمد يستذكر الاستقلال بطريقته ويستعرض وثائق قديمة تعود للفترة الاستعمارية وفترة الاستقلال المبكر أي فترة حزب الشعب ومن بينها وثائق عشورات كانت تدفع للمستعمر..
وتوجت الاحتفالات مساء بإجراء مبارة بين فريقي الثانوية وتشكلة مختطلة من الاندية في المقاطعة حول كاس كروي قدمه حاكم المقاطعة وقد فاز الفريق المختلط بواقع 4 أهداف مقابل 3 للثانوية 






كان الحضور كبيرا وقد اتزينت المنصة بالوان العلم الوطني 

العلم الوطني يرفرف في سماء الحرية 


محمد ابن العيل حفيد احد شهداء المقاومة  يستذكر الاستقلال بطرقته

وثيقة من العشور التي كان يفرضها المستعمر علي المواطنين 

تلاميذ يتسابقون في الاكياس


اكتظت الساحة الكبيرة بالمحتفلين بالاسنقلال
حاكم المقاطعة يصافح فريق الثانوية قبيل المباراة

1 التعليقات:

محمد ولد محمد محمود ـ وشنطن/ الولايات المتحدة الامريكية يقول...

اعتقد اننا بحاجة لابراز التراث الغني للمقاطعة ، ولقد شعرت بالثأثر لهذا الاحتفال الجميل ، خاصة مع وجود ابن احد شهداء المقاومة الله ابار ك فيك .

بلدان الزوار

free counters

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م