الأربعاء

’’... غلظ اسمع والمزية فمسيلت سورملي ’’ ... قبر منسي لمحارب كبير.




منذ بعض الوقت قررنا الكتابة عن ذالك المحارب الكبير الذي يرقد منذ ازيد قرنين من الزمان علي شاطئ لمسيلة مشرفا علي الشط التلي منها علي بعد 7 كلمتر من قرية سورملي وعلي بعد حوالي 14 كلمتر من مدينة كنكوصه ، قمنا بزيارة للضريح المنسي وبصحبتنا آلة التصوير الرقمية وصورنا كل شيء ومن كل الزوايا إلا أننا تفاجئنا حينما أدخلنا الصور إلي الكمبيوتر بعد عودتنا ، فقد ظهرت كل الصور بالأبيض والأسود فلم نجد منها واحدة ملونة ، فشعرنا بالدهشة خاصة أننا أحببنا أن ننقل الصورة كاملة وبالألوان...
في هذا القبر المتواضع يرقد المحارب سيد احمد
وبعد تفكير عميق في الموضوع وهل سنعالج الصورة ؟؟ أم نعود إلي القبر مرة أخري ، قررنا أن نعرض الصور كما هي وبدون ألوان ، فهكذا أرادت روح المقاتل المغفري وليكن إذن...
لقد تذكرت قول الدليل ونحن في الطريق ان احدي القبائل المعادية مررت الابل علي قبر المحارب يوما من الايام وقالو له مثل ما قال الجنرال غورو لصلاح الدين هانحن قد عدنا ، واكثر من ذالك ( شفت أن ما انوخظ فوقك الحيوان وأنت ميت ) يقول الدليل أن أسدا خرج للمجموعة وكبدها خسائر كبيرة ، وأيا كانت صدقية القصة فالمؤكد أننا لم نجد صورة واحدة للقبر بالألوان ، كيف حدث ذالك ؟ لست ادري مع أن كل شيء كان طبيعيا ..
الاسم الكامل للبطل كتب علي حجرفي ذالك الزمان ظل عند راسه شاهدا علي تغيرات كبيرة 
يقول الرحالة البرتغاليون أن طلائع بني حسان قد وصلت إلي وادان علي الأقل في القرن الخامس عشر الميلادي ، وهم قبائل عربية ذات شوكة وحرابة ، ينتسبون الي جعفر ابن ابي طالب ، وفي القرن السابع عشر في الغرب الموريتاني نشبت حرب شرببة بين قبائل المغافرة من بني حسان وقبائل الزوايا من صنهاجة ، حينما حاول الامام ناصر الدين الديماني إقامة دولة إسلامية علي غرار الدولة المرابطية التي أنشاها الصنهاجيون وهم السكان القدامى للبلاد السائبة في القرن 11 الميلادي واشتهر من قادتها يحي ابن ابراهيم اللمتوني وابوبكر ابن عامر( قبره في تكانت (مكسم بن عامر)) ... لقد انهزم الزوايا الصنهاجيون في حرب شرببة واستتب الأمر بعدها لصالح المغافرة الحسانيين فظهرت الامارات الحسانية و أشهرها إمارة اترارزة وإمارة لبراكنة وإمارة اولاد يحي من عثمان وإمارة أولاد رزك وإمارة أولاد امبارك .
سيطراولاد امبارك علي الجهة الشرقية والوسطي بما فيها منطقة تكانت ولعصابة وكيديماغا حاليا ،
لقد افني اولاد امبارك كل من تصدي لهم في هذه المناطق واشتهرو بالقوة والخبرة في استخدام السلاح والشجاعة ، والي أولاد أمبارك ينتمي بطلنا صاحب القبر المنسي سيد احمد ولد امحمد للب ، والذي قتل في معركة كفيرة ( علي بعد 35 كلم ) الي الشمال من كنكوصه ، بين ادوعيش وهي القبيلة التي عاشت زمنا من الضعف ، وأولاد المبارك بقيادة صاحب القبر والذين دار الزمان عليهم ..
وكانت خسارة كبيرة لأولاد امبارك وعلي اثرها انزاحت فلولهم جنوبا حتي ضواحي مدينة خاي في مالي حاليا ،
لقد وصف سدوم ولد انجرتو ، حالة الانزياح تلك بشعر شديد التاثير حين قال :
كفات شرق العربية وخلات فشط التلي **** غلظ اسمع والمزية فمسيلت سورملي
لقد عبر عن المرارة التي نشأت جراء مغادرة ارض حرب سقط فيها زعيم كبير ، لقد انهارت الامارة او كادت، لقد غادرو ارض المعركة وتركوه ...
وفي الجانب الاخر من لمسيلة تم دفن سلاح صاحب القبر علي عادتهم في تلك الأيام ...
ومنذ بعض الوقت اتخذ السفير كابة ولد اعليوة مبادرة حين كلف احد مساعديه ببناء حائط صغير علي قبر هذا المحارب الكبير ، وبجانبه مجموعة من القبور بعضها حديث وبعضها قديم كما يبدو ومن بينها واحد تكني بالتنواجيوي
واشتهر امراء اولاد امبارك بالخصال العربية القديمة كالشجاعة ومنهم هنون بن بَهْدَل بن مُحُمدْ اﮊناگِ الذي وطد اركان الدولة حتي في بلاد السودان ( مالي حاليا)، والكرم ومنهم اعْلِ بن أعمَر بن اعْلِ بن أعمَر المعروف ب " أمنج اظْحَ " وهو صاحب الكرص " ول أعمر ول اعل ماريت إل كيفُ " " اخيار امبارك زاد سلطانو واشريفو" ، كما كان منهم اهل الدم والقتل من امثال: محمد آماش ، وهو أمير قومه يوم سِـيم ، وكان مُسرِفاً في الدماء وهو صاحب الكرص " ول أعمر ول اعْلِ دُومُولِ يَالْخَلاَّگ " ، واشتهرو بالقصاص ،ومنهم خطري ول أعمَر الاخ الشقيق لاعل ولد اعمر الذي قتله اخوه غير الشقيق، و هو صاحب الكرص " ول أعمر ول اعل لادور في دين " حين انتقم لأخيه اعل بقتل هنون سنة 1829
ومع نهاية القرن الثامن عشر بدات امارة اولاد امبارك تضعف بسبب الشقاقات الداخلية وبسبب الحروب الخارجية خاصة مع امارة ادوعيش التي بدات في الظهور بقوة
وينتسب ايدوعيش إلى عثمان بن يحي بن عمر اللمتوني
ومنهم أهل امحمد بن خونَ وهم " بيت الرئاسة " ومنهم الانباط ويقال لهم ازناكه البيظ ، وازناكة هي تحريف لكلمة صنهاجة ، ومنهم أولاد اعلي انتونفه، ومنهم تغده، وسارة، وغيرهم في أهل سيد محمود .
حين استتب الأمر للمغافرة من بني حسان هان شأن صنهاجة فاستضعفت ،
وتقول الرواية أن بنيُوّ بن أوديكه زعيم بيت الإمارة في ادوعيش بسبب الاوضاع الصعبة أودع ابنه أمحمد لأحد رجال ايدوعلي خوفا عليه من القتل فكان أبناء العلوي المودع عنده يسمونه " خونَ " أي أخونا لأن والدهم ذكر لهم أنه أخوهم فكان هذا الولد النواة التي نبتت منها شجرة ايدوعيش. فجاء منقطع النظير في الشجاعة وحسن التدبير وسعة النظر وضع الخطوط العريضة لاسترجاع عز ادوعيش وأنشأ دولتهم من جديد وتوفى امحمد بن بنيُوّ الملقب "خونَ" ليتولى الأمر ابنه أعمر ول امحمد ول خونَ ولم تمض بعد ذلك إلا مدة يسيرة حتى تكون من نسل امحمد بن خونا فروع لكل منها شيعته واتباعه استمر هذا العدد جيشا واحدا ويعتبر أمير ايدوعيش الخامس امحمد شين بن بكار بن أعمر من أقوى أمراء ادوعيش ترأس مابين " 1761 إلى 1777 م " واشتهر بالشجاعة وحسن التدبير استطاع إخراج ادوعيش نهائيا من قبضة أولاد امبارك وانتصر على المغافرة فى عدة معارك منها يوم " آرزاكَ" ويوم " لحنيكات " ففل عزمهم وشتت شملهم بعد معارك طاحنة وبعد موته انقسم ايدوعيش من جديد إلى جيشين عظيمين هما " مكزوزة " و " بخواگة " ودارت الحرب بينهما ستة أعوام .
ثم اجتمعت كلمة الجميع تحت قيادة الامير محمد بن امحمد شين سنََََة 1208 هـ كانت أيام بهجة ملكهم ونفوذ سلطانهم على كافة نواحي تگات والرگيبة والحوض وآفطوط، وتغلبوا في هذه الأونة على أولاد امبارك وغيرهم.
وفي سنة 1236هـ مات الأمير محمد بن امحمد شين فانقسم ايدوعيش من جديد طائفتين رئيسيتين هما:
- ابكَاك: شيعة اسويد أحمد بن الامير محمد بن امحمد شين.
- اشراتًَيت: شيعة عمومته المختار واعلي وغيرهما من أبناء امحمد شين ودارت بين الطائفتين حروب عظام حتى ضرب المثل بعداوتهما فيقال " بينهما ما بين اسويد احمد وأعمامه "، وقد بقي من ذكرى هذه القسمة الاخيرة هذه التسمية التي كانت مبينة على الذم إلا أنها اصبحت إلى الشرف عند الطرفين أقرب والسبب فيها أن طائفة اسويد احمد كانت تسمى الطائفة الأخرى " اشراتيت " جمع لشرتات ومعناه الدب يريدون انهم يأكلون اموال الناس وكانت طائفة الأعمام تسمى طائفة اسويد أحمد ابكاك وهو نوع من الصمغ الاحمر لأنهم لفقرهم لايجدون مايقتاتون به غيره .
لم يعقب أعمر بن امحمد سوى ابنيه بكار وعلي فأما اعلي بابي فقد خلف ابناءه: امحمد والرسول وهنون واعيمر وبكار وعثمان وسيد احمد ، وأكبر شخصية عرفوها: عثمان ولد اعلي بابي المذكور، يقول عنه ابن حامد : كان لا يباري ولا يجاري في الشجاعة وحسن النظر وهو الذي استخلص شاعر أولاد امبارك " سدوم ول انـچَـرْتُو" بمكيده حتى جاء به الى قومه فبنى مجدهم بشعره الحماسي المرونق وذلك أنه احتال حتى اجتمع به في سرية تامة ايام حصار ايدوعيش واولاد امبارك فتحمل له على قومه: ثنية من كل غنم وكل فرس أعيت وكل وحش صيد في أثناء الرحيل ومد تگانت وهو خمس كيلوات تقريبا على كل خيمة حصدت أو جذت وجملا على كل مزوج وورك من قنيص من الوحش والظهر من كل ذبيحة وفوق هذا كله ما يناله من العرفاء رغيرهم تحمل له عثمان ما ذكر بدون مشورة قومه فواعده وقتا معينا ياتيه فيه .
فلما جاء عثمان الى قومه وقص عليهم خبره مع سدوم رضوا كلهم بحمالته وأرسلوا الى سدوم من جاء معه عند الموعد ولم تزل تلك العطية جارية لآل انجرتوا في ايدوعيش .. "
ومن ادوعيش أهل اسويد بن امحمد بن خونَ عرفوا منذ حياة جدهم اسويد الذي عاش طول القرن الحادي عشر تقريبا بالشوكة والباس والانفصال عن سلطنة آل أعمر بن امحمد حيث أن أهل اسويد مالوا الى الشمال الشرقي من تگانت فأسسوا رئاسة هنالك على بلاد تشيت وما والاها وضربوا عليهم اتاوة 120 عديلة نصفها على ماسنه وثلثها على أولاد بوفايدة وسدسها على بازوگ.
ولم تزل سياسة أهل اسويد مستقلة داخليا عن أهل بكار بن اعمر يمتازون في ظعنهم واقامتهم بحسن الاثاث والمراكب لانفرادهم ببضائع الشمال من زرابي وأكسية وغيرها ، وكان الفنٌَان سدوم ولد انجرتو يفد عليهم فيفيضون عليه بالذخائر الغالية وابدع في مدح رئيسهم الرسول بن اعلي انبگه بن اسويد وكانت لاهل اسويد حروب ضد أولاد الناصر وأولاد امبارك....

17 التعليقات:

غير معرف يقول...

رائع ، لقد عرفت القاف قبل ان اعرف كنكوصه وذاك طبعا ليس تنقيصا منها وانما اعجابا بهذا القائد ، اطلب مساعدتكم كي اصل اليه

مواطن يقول...

انصح الكاتب بأن يترك الكتابة فى مثل هذه المواضيع الحساسة والمتعلقة بالحروب بين القبائل والامارات وذالك لكونه لا توجد قصة واحدة لاى حدث مهما كان ولكل روايته الخاصة به والتي يكون فيها هو الفائز حتما ولهذا السبب انصحك بالأبتعاد عن هذا النوع من المواضيع,وكذلك فان تلك الفترة يجب السكوت عنها ويجب عدم تسميتهم كما اشرت لأنها حرب بين المسلمين بين الأخ وأخيه.

مواطن يحب التاريخ يقول...

ولكن التاريخ يجب ان يكتب ، ومهما كان فهو تاريخ ، ويجب ان لانتعصب لما حدث فيه،والتاريخ ليس الا خلاصة ماسي وحروب وحضارات تسقط واخري تقوم ،فيجب ان لانشعر باي حرج من التاريخ فهو تاريخنا جميعا ونفتخر به جميعا ...

مواطن يقول...

يكون ذالك صحيحا اذا تأكدنا من صحة القصة التي تروى سواء كانت تتكلم عن حرب او غير ذالك , وكما قلت سانقا فان تاريخ موريتانيا لم يكن يوما مكتوبا لذالك تمسكت كل قبيلة بقرائتها للوقائع التاريخية ويندر ان تجد تطابق بين قراءة قبيلتين لنفس الواقعة.
انها مجرد نصيحة وان اردتها نقاشا فأنا لها.

مواطن يحب التاريخ يقول...

الله اكبر نصيحة للكاتب فذالك شانه ، يسمعها او يلتحق بنا في النقاش ، وعلي اية حال فانا ارحب بالنقاش معك لنك تبدو مثقفا ، وتعي ماتقول

مواطن يحب التاريخ يقول...

ولكن قل لي اين الخطا في ماقاله الكاتب وماهو دليلك التاريخي ( وحذار) من العاطفية

مواطن يقول...

رغم ان مقاله جيد ويتسم بالدقة في الكثير من الوقائع التاريخية فانه بالنسبة لي أخطا عندما قال في بداية كلامه عن ادوعيش أنها عاشت زمنا من الذل و الهوان الشيء الذى نتكره الوقائع التى استساقها فيما بعد
فالهزيمة لا تعني الذل الا اذا استكان صاحبها ورضخ ولم يقاوم ,أما اذاقاوم رغم الهزيمة حتى ثأرلها فسميه صامدا ابيا .......

مواطن يقول...

اقتراح

أقترح عليك يا معلق الذى تحب النقاش أن نفتح نقاشا جديا حول بعض المواضيع المهمة على الصعيد الوطني والتى تمثل تحديا لبلدنا الغالي موريتانيا مثل (العبودية,التعدد العرقي,الفساد في كل شيء,انعدام العدالة,الرشوة,الزبونيةالسياسية,القبلية ,الجهوية,....الخ),فنحاول أتا و انت و كل من يشاركنا هذا النقاش أن ننهيه الى خلاصة تكون اسهاما منا وتضحية لهذا الوطن بعيدا عن التأدلج والتعصب والانحياز.
والله الموفق

مواطن يحب التاريخ يقول...

فكرة جميلة اخي ونتمني من القائمين علي المدونة اتاحة نافذه خاصة للنقاش اذا امكن...
وفيما يتعلق بالهزيمة والهوان ، فاعتقد ان الهوان نتاج للهزيمة ، وليس هنالك من لا ينهزم... فلو دامت لغبرك ماوصلت اليك

مواطن يقول...

يا لأخي يبدو لي لم تفهمني حتى للحظة
أخي الهزيمة لاتعني بالضرورة الذل أو الهوان.
والآندعنا من هذا ولنبدأ نقاشنا وليكن موضوعنا الأول هو العبوديةفى موريتانيا ولنتطرق اليها من خلال:
-العبودية من منظور الشرع
ا-هل العبودية لاتزال موجودة كممارسة؟
ب-هل كل مابقى من العبودية مجرد مخلافات؟
فما هي الحلول لمقترحة فى كلتا الحالتين؟

مواطن يحب التاريخ يقول...

اسئلة جيدة ..
اعتقد لكي نعرف هل العبودية مازالت موجودة ام لا ؟ فيجب ان نجد لها تعريفا محددا...
فماهي العبودية اذن ؟؟
وماهي الحرية؟؟

غير معرف يقول...

شكرا على الموضوع ولكن ينبغي التوضيح وخصوصا انك من اهل كنكوصه فقد قلت:(والي أولاد أمبارك ينتمي بطلنا صاحب القبر المنسي سيد احمد ولد امحمد للب). فقط للتوضيح اكثر كان عليك ان تقول: والي أولاد أمبارك(اولاد لغويزي)ينتمي بطلنا صاحب القبر المنسي سيد احمد ولد امحمد.شكرا

محمد عبد يقول...

شكرا لك اخي العزيز تعليق في محله...
ولكن اليك بعض مبرراتنا علك تري فيها عذرا لنا :
1ـ لم نري من المناسب التسمية باسماء متداولة اليوم اذا لم تكن هناك ضرورة خاصة مع حساسيتنا نحن الموريتانيون اتجاه تاريخ قبائلنا وذاك مايتضح من التعليقات .
2ـ في هذه المنطقة اولاد امبارك تعني اولاد لغويزي والعكس صحيح لانهم الوحيدون الذين بقو من المجموعة في هذه الارض . وذاك طبعا غير صحيح في مناطق اخري كالحوضين مثلا
3 ـ الامارة التي نتكلم عنها تسمت بامارة اولاد امبارك وليست امارة اولاد لغويزي فاولاد امبارك هم الكل واولاد لغويزي هم الجزء..
وعموما ترحب بتعليقكم اعتقد انه مهم وخصص حين لم نخصص نحن ونشكركم عليه...

غير معرف يقول...

يهمني الحوار ولكن أرى أن الموضوعات المتعلقة بمشاكل القبائل والتناحر الذي جري بينهم في عصرهم يجب التقليل من الخوض فيه بشكل يشحذ همم ضعفاء الفكر ، لأن زماننا به ما يشغلنا واكثر ميادين الحروب والهزائم فينا : هزيمة الفكر - هزيمة الرؤية المستقبلية الثاقبة - هزيمة معرفة المواضيع المهمة للبلاد والعباد

elhoussein/mohamedelmoctar يقول...

جميل جدا

أبوبكر سيد احمد فال يقول...

شكرا جزيلا لك استاذنا الفاضل محمد عبد على التوضيح

أحن أخيام الفجاج @@ ومدارك الهم إيلاج
وأبندج لهل الحاج @@ أولاكط عنه سكرين
أولا نوقد فذلماج @@ أوكطاع كان أنهرين
والحوظ عرب عن تتلف @@ الحاكم الاحن بين
أولاكط عرب فيه أوكف @@ وحد فالشرأبلا بين
أمراتع الصحر سلف @@ ماتنتكل ماه بين
أولغليظ بين يتكف @@ أولاكط بيه أتكفين
الشر ج مابيه أحن @@ ومنين ج بيه أفرحن
ماكط عن سيحن @@ أولاكط عن فركين
كبر الخير أفراحتن @@ فالشرك ايروح بين

أبوبكر سيد احمد فال يقول...

شكرا جزيلا لك استاذنا الفاضل محمد عبد على التوضيح

أحن أخيام الفجاج @@ ومدارك الهم إيلاج
وأبندج لهل الحاج @@ أولاكط عنه سكرين
أولا نوقد فذلماج @@ أوكطاع كان أنهرين
والحوظ عرب عن تتلف @@ الحاكم الاحن بين
أولاكط عرب فيه أوكف @@ وحد فالشرأبلا بين
أمراتع الصحر سلف @@ ماتنتكل ماه بين
أولغليظ بين يتكف @@ أولاكط بيه أتكفين
الشر ج مابيه أحن @@ ومنين ج بيه أفرحن
ماكط عن سيحن @@ أولاكط عن فركين
كبر الخير أفراحتن @@ فالشرك ايروح بين

بلدان الزوار

free counters

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م