الخميس

هل يعيش العرب حالة اوربا سنة 1848 حاليا ؟

علي اثر انقلاب أغشت 2008 في موريتانيا طلب احد الكتاب المصريين علي صفحات جريدته من الجيش الموريتاني إرسال ضباط موريتانيين لمصر عل سبيل الإعارة وبعد أن ينقلبوا علي الرئيس حسني مبارك يعودون إلي بلادهم بسلام ، أو يبقون في مصر لعلها تحتاجهم يوما من الأيام ، لم يكن ذالك الكاتب يسخر من الجيش الموريتاني الذي تخطي أرقام غينس القياسية في الانقلاب علي الأنظمة , بقدر ما كان يعبر عن حالة من اليأس من سقوط الديكتاتور حسني مبارك الذي جثم علي كرسي مصر منذ كان ذالك الكاتب في رحم أمه .

لقد كان سقوط زين العابدين بن علي الذي لا يسقط ،علي يد بائع خضراوات فقيرلم يجد مكانا يوقف فيه عربته التي يدفعها بيديه المجردتين ، كان ملهما للمصريين الذين عرفوا أن رئيسهم لا يحتاج إلي الضباط الموريتانيين فهو اضعف من ذالك بكثير .

لقد شهدت أوربا في سنة 1848 سلسلة من الثورات التي بدأت من فرنسا وكان سببها المباشر ليس بائع خضراوات ولكن خطوبة أميرين من آل بربون في فرنسا علي الملكة الاسبانية ماري الويز ازابيل وأختها فقد اعتبر الأوربيون أن ذالك يهدد التوازن الملكي بين الأسر الحاكمة في أوربا أما الفرنسيون فاعتبروا أن ملكم الويس بونابرت بذالك الزواج يهدد مصالح فرنسا فتجمهر المواطنون وازداد سقف مطالبهم إلي إصلاحات سياسية وإشراك الشعب عن طرق الانتخابات وإطلاق الحريات والقضاء علي الفساد السياسي والتصدي للمشكلات الاقتصادية المتفاقمة ثم بإسقاط الملكية وتحقق ذالك بالكامل وهرب الويس بونابرت الي انكلترا كما هرب بن علي الي السعودية .

الثورة مثل الأنفلونزا سريعة الانتشار تنتقل عن طريق الهواء فما إن علمت أوربا بالثورة وقيام الجمهورية الفرنسية الثانية في باريس

حتى امتدت الثورة إلى الإمبراطورية النمساوية وألمانيا بشكلٍ سريع. فقد تظاهر الطلبة والعمال في فيينّا. كما ثار الوطنيون التشيك والمجريون ضد السلطة النمساوية، وكذلك حاول الإيطاليون طرد الحكام النمساويين من شمالي إيطاليا. وفي ألمانيا اجتاحت الحركات السياسية جميع أنحاء الاتحاد الألماني المكوَّن من بروسيا و38 مقاطعة أخرى مستقلة. فقد طالب العمال في ألمانيا بالإصلاحات الاجتماعية، واجتمع ممثلو الأحزاب المختلفة في مدينة فرانكفورت، لمحاولة توحيد المقاطعات المنفصلة

إننا نعيش حالة شبيهة بالحالة التي عاشتها أوربا سنة 1848 ولقد انطلقت الثورة من تونس كما انطلقت بالأمس من باريس وتحركت نحو مصر كما تحركت نحو النمسا با لامس . فهل تتواصل ثورة العرب سنة 2011 مثل تواصلت ثورة الأوربيين سنة 1848 ؟؟؟؟

محمد عبد ولد بك


.

0 التعليقات:

بلدان الزوار

free counters

 
Design by Wordpress Theme | Bloggerized by Free Blogger Templates | coupon codes تعريب : ق,ب,م